العودة   شبكة الحق الثقافية > الأقسام الإسلاميـة > قسم أهل البيت عليهم السلام

قسم أهل البيت عليهم السلام تضم مواضيع التي تخص أهل البيت عليهم السلام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /28-07-2010, 11:13 AM   #1

ramialsaiad

الصورة الرمزية ramialsaiad

 رقم العضوية : 8561
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 جنسك : ~ الجنس: ذكر
 المشاركات : 506
 النقاط : ramialsaiad is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 4

ramialsaiad غير متواجد حالياً

Thumbs up قصص عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذة بعض القصص عن الامام علي بن ابي طالب عليه الصلاة و السلام من كتاب سلوني قبل ان تفقدوني للشيخ محمد رضا الحكيمي قدس سرة

في كتاب التهذيب قال رجل لامير المؤمنين علي عليه السلام : اني حلفت ان ازن الفيل . فقال عليه السلام : لم تحلفون بما لا تطيقون؟ فقال : قد ابتليت, فأمر عليه السلام بقرقور ( السفينه الطويله ) فيه قصب فأخرج منه قصب كثير , ثم علم صبغ الماء بقدر ما عرف صبغ الماء قبل ان يخرج القصب , ثم صير الفيل فيه حتى رجع الى مقداره الذي كان انتهى اليه صبغ الماء اولا, ثم امر بوزن القصب الذي اخرج , فلما وزن قال : هذا وزن الفيل . ويقال: وضع كلكا وعمل المجداف واجرى على الفرات ايام صفين.

عن ابي عبد الله الامام الصادق عليه السلام عن امير البررة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام قال: علمنا منطق الطير كما علمه سليمان بن داوود , كل دابه في بر او بحر.

ابن عباس قال : قال الامام علي عليه السلام نقيق الديك : اذكروا الله يا غافلين , وصهيل الفرس : اللهم انصر عبادك المؤمنين على عبادك الكافرين , ونهيق الحمار : ان يلعن العشارين وينهق في عين الشيطان , ونقيق الضفدع : سبحان ربي المعبود المسبح في لجج البحار , وانين القبرة : اللهم العن مبغضي ال محمد .

قال امير المؤمنين وقائد الغر المحجلين علي بن ابي طالب ابن عم خير الخلق اجمعين عليهم السلام في قوله تعالى : ( ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك ) سورة النساء : 164
بعث الله نبيا اسود لم يقص علينا قصته .

عن الامام جعفر ابن محمد الصادق عليه السلام عن امير المؤمنين وقسيم الجنه و النار علي بن ابي طالب عليهم السلام قال : اذا كان الغلام ملتاث الازرة صغير الذكر ساكن النظر فهو ممكن يرجى خيرة ويؤمن شره , واذا كان الغلام شديد الازرة كبير الذكر حاد النظر فهو ممكن لا يرجى خيره و لا يؤمن شره .

وعنه عليه السلام انه قال : يعيش الولد لسته اشهر ولسبعه و لتسعه , ولا يعيش لثمانيه اشهر .

وسئل النبي محمد صل الله عليه و اله : كيف تؤنث المرأة وكيف يذكر الرجل؟ قال صل الله عليه و اله : يلتقي الماءان , فاذا علا ماء المرأة ماء الرجل أنثت , وان علا ماء الرجل ماء المرأة اذكرت .

روي ان الامام علي عليه السلام قال لابنه يزدجرد ( ملك فارس ) عندما احضرت الى المدينه المنورة وهي سبيه قال لها الامام علي عليه السلام ما اسمك ؟ قالت : جهان بانويه ( يعني ملكه النساء) , فقال عليه السلام : بل شهر بانويه ( يعني ملكه المدينه ) , اجابها بالعجمية .

الحليه ابو صالح الحنفي عن الامام علي عليه السلام قال : قلت : يا رسول الله اوصني , قال : قل ربي الله ثم استقم , قال : قلت : ربي الله وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب , فقال صل الله عليه و اله : ليهنئك العلم يا ابا الحسن , لقد شربت العلم شربا ونهلته نهلا .

في كتاب فضائل احمد بن حنبل : عن اسماعيل بن عياش باسناده عن الامام علي عليه السلام : قضى الامام علي عليه السلام في عهد رسول الله صل الله عليه و اله فأعجب رسول الله صل الله عليه و اله , فقال : الحمد لله الذي جعل الحكمة فينا اهل البيت . مناقب ال ابي طالب 1 : 488 و 489

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه وارضاة قال : كنت عند امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في بعض غزواته , فمررنا بواد مملوء نملا , فقلت : يا امير المؤمنين اترى احد من خلق الله تعالى يعلم عدد هذا النمل ؟ قال : نعم يا عمار , انا اعرف رجلا يعلم عدده وكم فيه ذكر وكم فيه انثى ؟ فقلت من ذلك الرجل يا مولاي ؟ فقال : يا عمار اما قرات في سورة يس : ( وكل شيء احصيناه في امام مبين ) ؟ فقلت : بلى يا مولاي , فقال : انا ذلك الامام المبين . الروضة : 2 . الفضائل : 98 .

عن ابن عباس قال : قال رسول الله صل الله عليه و اله : اتاني جبرئيل بدرنوك من درانيك الجنة فجلست عليه , فلما صرت بين يدي ربي فكلمني وناجاني , فما علمت من الاشياء شيئا الا علمته ابن عمي علي بن ابي طالب عليه السلام , فهو باب مدينة علمي , ثم دعاه النبي صل الله عليه و اله فقال : يا علي سلمك سلمي وحربك حربي , وانت العلم فيما بيني وبين امتي بعدي . الروضة : 12 .

قال الامام علي عليه السلام : والله ما نزلت اية الا وقد علمت فيم انزلت واين انزلت , ان ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا سؤولا .

ومن مسند احمد من حديث معقل بن يسار ان النبي صل الله عليه و اله قال للسيدة فاطمة الزهراء عليها السلام : الا ترضين اني زوجتك اقدم امتي سلما , واكثرهم علما , واعظمهم حلما ؟

وقال ابن عباس : لقد اعطي علي بن ابي طالب تسعة اعشار العلم , وايم الله لقد شاركهم في العشر العاشر .

وقيل لعطاء : اكان في اصحاب محمد صل الله عليه و اله احد اعلم من علي ؟ قال : لا و الله ما اعلمه .

وقالت عائشة : علي اعلم الناس بالسنة .

ومن مناقب ابي المؤيد عن ابن عباس قال : خطبنا عمر فقال : علي اقضانا .

و عن سعيد بن المسيب قال : سمعت عمر يقول : اللهم لاتبقني لمعضلة ليس لها ابن ابي طالب حيا . و قال عمر : شعرة من ال ابي طالب افقه من عدي ( عمر كان ينتمي لقبيله عدي ) .

وعن عبد خير عن الامام علي عليه السلام قال : لما قبض رسول الله صل الله عليه و اله اقسمت او حلفت لا اضع ردائي عن ظهري حتى اجمع ما بين اللوحين , فما وضعت ردائي عن ظهري حتى جمعت القران .

عن ابي جعفر الامام محمد الباقر عليه السلام قال في قوله تعالى : ( وتعيها اذن واعيهة ) قال : هي و الله اذن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام .

وقال رسول الله صل الله عليه و اله : مازلت اسأل الله ان يجعلها اذنك يا علي .

عن ابي عبد الله الامام جعفر الصادق عليه السلام قال : اراد قوم على عهد ابي بكر ان يبنوا مسجدا بساحل عدن , فكان كلما فرغوا من بنائه سقط , فعادوا اليه فسألوه فخطب وسأل الناس وناشدهم : ان كان عند احد منكم علم هذا فليقل , فقال امير المؤمنين عليه السلام : احتفروا في ميمنته وميسرته في القبلة , فانه يظهر لكم قبران مكتوب عليهما : انا رضوى واختي حبا , متنا لا نشرك بالله العزيز الجبار , وهما مجردتان فاغسلوهما وكفنوهما وصلوا عليهما وادفنوهما , ثم ابنوا مسجدكم فانه يقوم بناؤه , ففعلوا ذلك فكان كما قال الامام علي عليه السلام .

وروي انه سأل ملك الروم ابا بكر عن رجل لايرجو الجنة ولا يخاف النار , ولا يخاف الله , ولا يركع ولا يسجد , ويأكل الميته و الدم , ويشهد بما لا يرى , ويحب الفتنه , ويبغض الحق . فلم يجبه ابوبكر , فقال عمر : ازددت كفرا الى كفرك , فأخبر بذلك شمعون هذة الامه علي بن ابي طالب عليه الصلاة و السلام فقال : هذا رجل من اولياء الله , لايرجوا الجنة ولا يخاف النار ولكن يخاف الله ولا يخاف الله من ظلمه وانما يخاف من عدله , ولا يركع ولا يسجد في صلاة الجنازة , ويأكل الجراد و السمك , ويأكل الكبد , ويحب المال و الولد (( وانما اموالكم واولادكم فتنة )) ويشهد بالجنة والنار وهو لم يرهما , ويكره الموت وهو حق .

وروي انه سأل رأس الجالوت سأل ابابكر فلم يعرف ما اصل الاشياء ثم سأل الامام علي بن ابي طالب مولى المؤمنين سلام الله عليه فقال الامام علي عليه السلام : هو الماء لقوله تعالى : ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) وما جمادان تكلما ؟ فقال عليه السلام : هما السماء و الارض , وما شيئان يزيدان و ينقصان ولا يرى الخلق ذلك ؟ فقال : هما الليل و النهار , وما الماء الذي ليس من ارض ولا سماء ؟ فقال عليه السلام : الماء الذي بعث سليمان الى بلقيس , وهو عرق الخيل اذا هي اجريت في الميدان , وما الذي يتنفس بلا روح ؟ فقال سلام الله عليه : (( والصبح اذا تنفس )) و ما القبر الذي سار بصاحبه ؟ فقال : ذاك يونس عليه السلام لما سار به الحوت في البحر . مناقب ال ابي طالب 1 : 490 و491

عن الامام علي ابن موسى الرضا اي الامام الثامن من ائمة الهدى من اهل البيت عليهم السلام قال : قضى امير المؤمنين عليه السلام في امرأة محصنة فجر بها غلام صغير , فأمر عمر ان ترجم , فقال عليه السلام : لا يجب الرجم انما يجب الحد , لان الذي فجر بها ليس بمدرك .

وامر عمر برجل بمنى محصن فجر بالمدينة ان يرجم , فقال امير المؤمنين عليه السلام : لايجب عليه الرجم , لانه غائب عن اهله واهله في بلد اخر , انما يجب عليه الحد , فقال عمر : لا ابقاني الله لمعضلة لم يكن لها ابو الحسن .

و قال ابو عثمان الهندي : جاء رجل الى عمر فقال : اني طلقت امرأتي في الشرك تطليقة و في الاسلام تطليقتين , فما ترى ؟ فسكت عمر , فقال له الرجل : ما تقول ؟ قال : كما انت حتى يجيء علي بن ابي طالب فجاء الامام علي عليه السلام فقال : قص عليه قصتك , فقص عليه القصة , فقال باب علم مدينة الرسول محمد صل الله عليه و اله اي الامام علي عليه الصلاة و السلام : هدم الاسلام ما كان قبله هي عندك على واحدة . مناقب ال ابي طالب 1 : 494 و490

وروي شريك وغيره ان عمر اراد بيع اهل السواد , فقال له الامام علي بن ابي طالب عليه السلام : ان هذا مال اصبتم ولن تصيبوا مثله , وان بعتم فبقي من يدخل في الاسلام لا شيء له قال : فما اصنع ؟ قال سلام الله عليه : دعهم شوكة للمسلمين , فتركهم على انهم عبيد , ثم قال الامام علي عليه الصلاة و السلام : فمن اسلم منهم فنصيبي منه حر .

عن احمد بن عامر بن سلمان الطائي رضي الله عنه و ارضاه عن الامام علي ابن موسى الرضا عليهم السلام في خبر انه اقرا رجل بقتل ابن رجل من الانصار فدفعه عمر اليه ليقتله به , فضربه ضربتين بالسيف حتى ظن انه هلك , فحمل الى منزله وبه رمق فبرىء الجرح بعد سته اشهر فلقيه الاب وجره الى عمر فدفعه الى عمر , فاستغاث الرجل الى امير المؤمنين علي عليه السلام فقال لعمر : ما هذا الذي حكمت به على هذا الرجل ؟ فقال النفس بالنفس , قال : الم يقتله مرة ؟ قال : قد قتله ثم عاش , قال : فيقتل مرتين ؟ فبهت, ثم قال : فاقض ما انت قاض فخرج عليه السلام فقال للاب : الم تقتله مرة ؟ قال : بلى , فيبطل دم ابني ؟ قال : لا و لكن الحكم ان تدفع اليه فيقتص منك مثل ما صنعت به ثم تقتله بدم ابنك , قال : هو و الله الموت , ولا بد منه ؟ قال : لابد ان يأخذ حقه , قال : فاني قد صفحت عن دم ابني ويصفح لي عن القصاص , فكتب بينهما كتابا بالبراءة , فرفع عمر يده الى السماء وقال : الحمد لله انتم اهل بيت الرحمة يا ابا الحسن , ثم قال : لولا علي لهلك عمر. مناقب ال ابي طالب 1 : 496 و 497

روي ان عمر قال لا ادري ما اصنع بالمجوس اين عبد الله بن عباس ؟ قالوا : ها هوذا , فجاء فقال : ما سمعت عليا يقول في المجوس ؟ فان كنت لم تسمعه فاسأله عن ذلك , فمضى ابن عباس الى الامام علي عليه السلام فسأله عن ذلك فقال : (( افمن يهدي الى الحق احق ان يتبع أمن لا يهدي الا ان يهدى فما لكم كيف تحكمون )) ثم افتاه عليه السلام .

رفع الى النبي محمد صل الله عليه و اله عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام وهو في اليمن خبر زبيه ( الحفرة لصيد السباع ) حفرت للاسد فوقع فيها , فغدا الناس ينظرون اليه , فوقف على شفير الزبية رجل فزلت قدمه فتعلق بأخر وتعلق الاخر بالثالث و تعلق الثالث بالرابع , فوقعوا في الزبية , فدقهم الاسد وهلكوا جميعا فقضى الامام علي عليه السلام بأن الاول فريسه الاسد وعليه ثلث الدية للثاني , وعلى الثاني ثلثا الدية للثالث , و على الثالث الديه الكاملة للرابع , فانتهى الخبر الى رسول الله صل الله عليه و اله و سلم فقال : لقد قضى ابو الحسن فيهم بقضاء الله عز وجل فوق عرشه .

روي ان ابوبكر سئل عن الكلالة فقال : اقول فيها برأيي , فأن اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي و من الشيطان , فبلغ ذلك امير المؤمنين عليه السلام فقال : ما أغناه عن الرأي في هذا المكان , اما علم ان الكلالة هم الاخوة و الاخوات من قبل الاب و الام ومن قبل الاب على انفراد و من قبل الام ايضا على حدتها ؟ قال الله عز وجل : (( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة ان امرؤ هلك ليس له ولد وله اخت فلها نصف ما ترك )) وقال عز وجل : (( وان كان رجل يورث كلالة او امرأة وله اخ او اخت فلكل واحد منهما السدس فان كانوا اكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث ))

روي ان امرأتين تنازعتا على عهد عمر في طفل ادعته كل واحدة منهما ولدا لها بغير بينة , ولم ينازعهما فيه غيرهما , فالتبس الحكم في ذلك على عمر , وفزع فيه الى امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب عليه الصلاة و السلام , فاستدعى المرأتين ووعظهما وخوفهما فأقامتا على التنازع و الاختلاف , فقال عليه الصلاة و السلام عند تماديهما في النزاع : ائتوني بمنشار , فقالت المرأتان : وما تصنع ؟ فقال : اقده نصفين لكل واحدة منكما نصفه , فسكتت احداهما , وقالت الاخرى , الله الله يا ابا الحسن , ان كان لابد من ذلك فقد سمحت به لها , فقال عليه السلام : الله اكبر هذا ابنك دونها , ولو كان ابنها لرقت عليه وأشفقت , فأعترفت المرأة الاخرى ان الحق مع صاحبتها والولد لها دونها , فسري عن عمر ودعا لامير المؤمنين عليه السلام بما فرج عنه في القضاء. المناقب 1 : 497 و498 . الارشاد : 98


صدق الله العلي العظيم عندما قال جل جلاله (( وكل شيء احصيناة في امام مبين ))

وصدق رسول الله صل الله عليه و اله عندما قال (( انا مدينة العلم و علي بابها فمن اراد المدينة فاليات الباب ))

وصدق امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه الصلاة و السلام عندما كان يقول على المنابر (( سلوني قبل ان تفقدوني , فاني بطرق السماوات اخبر منكم بطرق الارض ))

وصل الله على محمد و ال محمد الاطهار

رحم الله من نشر الموضوع
و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-08-2010, 09:06 PM   #2

Mwale Ali

الصورة الرمزية Mwale Ali

 رقم العضوية : 8843
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 جنسك : ~ الجنس: male
 المشاركات : 40
 النقاط : Mwale Ali is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 0

Mwale Ali غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحســــــــــــــــاء يا أملي ويا فجرا * وليلي طــــال هل هو سرمد
ونمد كفا للحســـــــــــــــــين أميرنا * والله يغفر والجنان المورد
جزاك الله خير جزاء المحسنين







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-08-2010, 03:36 PM   #3

غروب الشمس

الصورة الرمزية غروب الشمس

 رقم العضوية : 4074
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 جنسك : ~ الجنس: أنثى
 المشاركات : 1,306
 النقاط : غروب الشمس is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 7

غروب الشمس غير متواجد حالياً

افتراضي

اللهم صل على محمد والمحمد
احسنتم














التوقيع - غروب الشمس

لو كشفتم عن ضلوعي لرأيتم ياعلي
نحتت في القلب كي لا يبتغى إلا علي
فاسألوا ربي وطه فلقد خطّا علي
في فؤادي فتغنى ياعلي...ياعلي
نسالكم الدعاء

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة إرضاع أبي طالب عليه السلام للنبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ! أسد الله الغالب قسم الحوار الإسلامي 12 10-10-2011 07:38 PM
علم الامام علي عليه السلام-جرب نفسك في بعض علم الامام عليه السلام سهم الولايه قسم الطرائف و النوادر 8 10-06-2009 11:16 PM
رسالة إلى علي بن أبي طالب عليه السلام..... ll Q 8 قسم الأدب والشعر 2 09-06-2008 10:05 PM
من قصائد الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) قاسم قسم الأدب والشعر 6 20-04-2008 01:34 AM


الساعة الآن 11:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.